الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: القانون (نسخة منقحة)
.الباب الحادي عشر: طبقات الأطباء الذين ظهروا في بلاد العجم: ولتيادورس من الكتب: كناش. برزويه قيل أنه كان عالماً بصناعة الطب موسوماً بها متميزاً في زمانه فاضلاً في علوم الفرس والهند. وأنه هو الذي جلب كتاب كليلة ودمنة من الهند إلى أنوشروان بن قباذ بن فيروز ملك الفرس وترجمه له من اللغة الهندية إلى الفارسية ثم ترجمه في الإسلام عبد الله بن المقفع الخطيب من اللغة الفارسية إلى اللغة العربية. ربن الطبري قال الصاحب جمال الدين بن القفطي في كتابه: إن هذا ربن الطبري كان يهودياً طبيباً منجماً من أهل طبرستان وكان متميزاً في الطب عالماً بالهندسة وأنواع الرياضة ة وكان والده علي بن ربن طبيباً مشهوراً انتقل من طبرستان إلى العراق وسكن سر من رأى. ابن ربن الطبري علي بن ربل- باللام- وقال عنه أنه كان يكتب للمازيار بن قارن فلما أسلم على يد المعتصم قربه وظهر فصله بالحضرة وأدخله المتوكل في جملة ندمائه. وكان بموضع من الأدب وهو معلم الرازي صناعة الطب. وكان مولده ومنشؤه بطبرستان. ولابن ربن الطبري من الكتب: كتاب فردوس الحكمة كتاب إرفاق الحياة كتاب تحفة الملوك كتاب كناش الحضرة كتاب منافع الأطعمة والأشربة والعقاقير كتاب حفظ الصحة كتاب في الحجامة كتاب في ترتيب الأغذية. أبو بكر محمد بن زكريا الرازي مولده ومنشؤه بالري وسافر إلى بغداد وأقام بها مدة. وكان قّدومه إلى بغداد وله من العمر نيف وثلاثون سنة وكان من صغره مشتهياً للعلوم العقلية مشتغلاً بها وبعلم الأدب ويقول الشعر. وأما صناعة الطب فإنما تعلمها وقد كبر وكان المعلم له في ذلك علي بن ربن الطبري. وقال أبو سعيد زاهد العلماء في كتابه في البيمارستانات: سبب تعلم أبي بكر محمد بن زكريا الرازي صناعة الطب أنه عند دخوله مدينة السلام بغداد دخل إلى البيمارستان العضدي ليشاهده فاتفق له أن ظفر برجل شيخ صيدلاني البيمارستان فسأله عن الأدوية ومن كان المظهر لها في البدء فأجابه بأن قال: إن أول ما عرف منها كان حي العالم وكان سببه أفلولن سليلة أسقليبيوس وذلك أن أفلولن كان به ورم حار في ذراعه مؤلم ألماً شديداً فلما أشفي منه ارتاحت نفسه إلى الخروج إلى شاطىء نهر فأمر غلمانه فحملوه إلى شاطىء نهر كان عليه هذا النبات وأنه وضعه عليه تبرداً به فخف ألمه بذلك فاستطال وضع يده عليه وأصبح من غد فعل مثل ذلك فبرأ. فلما رأى الناس سرعة برئه وعلموا أنه إنما كان بهذا الدواء سموه حياة العالم وتداولته الألسن وخففته فسمي حي العالم. فلما سمع الرازي ذلك أعجب به. ودخل تارة أخرى إلى هذه البيمارستان فرأى صبيِاً مولوداً بوجهين ورأس واحد فسأل الأطباء عن سبب ذلك فأخبر به فأعجبه ما سمع. ولم يزل يسأل عن شيء شيء ويقال له وهو يعلق بقلبه حتى تصدى لتعلم الصناعة وكان منه جالينوس العرب هذه حكاية أبي سعيد. ولأبي بكر محمد بن زكريا الرازي من الكتب: كتاب الحاوي وهو أجل كتب وأعظمها في صناعة الطب. وذلك أنه جمع فيه كل ما وجده متفرقاً في ذكر الأمراض ومداواتها من سائر الكتب الطبية للمتقدمين ومن أتى بعدهم إلى زمانه. وله كتب أخرى كثيرة ذكرها ابن أبي أصيبعة في صفحات عديدة. أبو الحسن أحمد بن محمد الطبري من أهل طبرستان فاضل عالم بصناعة الطب وكان طبيب الأمير ركن الدولة. ولأحمد بن محمد الطبري من الكتب: الكناش المعروف بالمعالجات البقراطية وهو من أجل الكتب وأنفعها. أبو سليمان السجستاني هو أبو سليمان محمد بن طاهر بن بهرام السجستاني المنطقي كان فاضلاً في العلوم الحكمية متقناً لها مطلعاً على دقائقها واجتمع بيحيى بن عدي ببغداد وأخذ عنه. ولأبي سليمان السجستاني من الكتب: مقالة في مراتب قوى الإنسان وكيفية الإنذارات التي تنذر بها النفس فيما يحدث في عالم الكون. كلام في المنطق. مسائل عدة سئل عنها وجواباته لها وغيرها. أبو الخير الحسن بن سوار ابن بابا بن بهنام المعروف بابن الخمار وبهنام لفظة فارسية مركبة من كلمتين وهي به: خير ونام: اسم أي اسم الخير وكان هذا أبو الخير الحسن نصرانياَ عالماً بأصول صناعة الطب وفروعها وله مصنفات جليلة في صناعة الطب وغيرها. وكان خبيراً بالنقل ونقل كتباً كثيرة من السرياني إلى العربي. ولأبي الخير الحسن بن سوار بن بابا كثيراً من الكتب منها: مقالة في امتحان الأطباء كتاب في خلق الإنسان وتركيب أعضائه أربع مقالات. كتاب تدبير المشايخ. مقالة المرض المعروف بالكاهني وهو الصرع. أبو الفرج بن هندو هو الأستاذ السيد الفاضل أبو الفرج علي بن الحسين بن هندو من الأكابر المتميزين في العلوم الحكمية والأمور الطبية والفنون الأدبية له الألفاظ الرائقة والأشعار الفائقة والتصانيف المشهورة والفضائل المذكورة وكان أيضاً كاتباً مجيداً وخدم بالكتابة وتصرف. وكان اشتغاله بصناعة الطب والعلوم الحكمية على الشيخ أبي الخير الحسن بن سوار بن بابا المعروف بابن الخمار وتتلمذ له وكان من أجل تلاميذه وأفضل المشتغلين عليه. ولأبي الفرج بن هندو من الكتب: المقالة الموسومة بمفتاح الطب ألفها لإخوانه من المتعلمين. المقالة المشوقة في المدخل إلى علم الفلسفة. كتاب الكلم الروحانية من الحكم اليونانية ديوان شعره. الحسن الفسوي كان طبيباً معروفاً من أرض فارس من مدينة فسا. متميزاً في الطب والقيام به والتقدم بسببه. خدم الدولة البويهية واختص منها بخدمة الملك بهاء الدين بن عضد الدولة وصحبه في أبو منصور الحسن بن نوح القمري كان سيد وقته وأوحد زمانه مشهوراً بالجودة في صناعة الطب محمود الطريقة في أعمالها فاضلاً في أصولها وفروعها. وكان رحمه الله حسن المعالجة جيد المداواة متميزاً عند الملوك في زمانه كثيري الاحترام له. وحدثني الشيخ الإمام شمس الدين عبد الحميد بن عيسى الخسروشاهي أن الشيخ الرئيس ابن سينا كان قد لحق هذا وهو شيخ كبير وكان يحضر مجلسه ويلازم دروسه وانتفع به في صناعة الطب. أبو سهل المسيحي هو أبو سهل عيسى بن يحيى المسيحي الجرجاني طبيب فاضل بارع في صناعة الطب علمها وعملها فصيح العبارة جيد التصنيف. وكان حسن الخط متقناً للعربية. وسمعت من الشيخ الإمام الحكيم مهذب الدين عبد الرحيم بن علي رحمه الله وهو يقول إنني لم أجد أحداً من الأطباء النصارى المتقدمين والمتأخرين أفصح عبارة ولا أجود لفظاً ولا أحسن معنى من كلام أبي سهل المسيحي. وقيل أن المسيحي هو معلم الشيخ الرئيس صناعة الطب وإن كان الشيخ الرئيس بعد ذلك تميز في صناعة الطب ومهر فيها وفي العلوم الحكمية حتى ألايلاقي هو السيد أبو عبد الله محمد بن يوسف شرف الدين شريف النسب فاضل في نفسه خبير بصناعة الطب والعلوم الحكمية. وهو من جملة تلاميذ الشيخ الرئيس والآخذين عنه وقد اختصر كتاب القانون وأجاد في تأليفه وللايلاقي من الكتب باختصار كتاب القانون لابن سينا كتاب الأسباب والعلامات. أبوالريحان البيروني هو الأستاذ أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني منسوب إلى بيرون وهي مدينة في السند كان مشتغلاً بالعلوم الحكمية فاضلاً في علم الهيئة والنجوم وله نظر جيد في صنعة الطب. وكان معاصر الشيخ الرئيس وبينهما محادثات ومراسلات. وقد وجدت للشيخ الرئيس أجوبة مسائل سأله عنها أبو الريحان البيروني وهي تحتوي على أمور مفيدة في الحكمة. وأقام أبو الريحان البيروني بخوارزم. ولأبي الريحان البيروني من الكتب: كتاب الجماهر في الجواهر وأنواعها وما يتعلق بهذا المعنى كتاب الآثار الباقية عن القرون الخالية. كتاب الصيدلة في الطب. كتاب مقاليد الهيئة كتاب تسطيح الكرة كتاب العمل بالإصطرلاب كتاب القانون للمسعودي. كتاب التفهيم في صناعة التنجيم رسالة في تهذيب الأقوال. مقالة في استعمال الإصطرلاب الكري. كتاب الإطلال. كتاب الزيج المسعودي. اختصار كتاب بطليموس القلوذي. وتوفي في عشر الثلاثين والأربعمائة. ابن مندويه الأصفهاني هو أبو علي أحمد بن عبد الرحمن بن مندويه من الأطباء المذكورين في بلاد العجم وخدم هنالك جماعة من ملوكها ورؤسائها. وكانت له أعمال مشهورة مشكورة في صناعة الطب وكان من البيوتات الأجلاء بأصفهان. ولأبي علي بن مندويه الأصفهاني من الكتب رسائل عدة من ذلك أربعون رسالة مشهورة إلى جماعة من أصحابه في الطب كناش. كتاب المدخل إلى الطب. كتاب الجامع المختصر من علم الطب وهو عشر مقالات. كتاب المغاث في الطب. كتاب في الشراب. كتاب الأطعمة والأشربة. كتاب نهاية الاختصار في الطب. كتاب الكافي في الطب ويعرف أيضاً بكتاب القانون الصغير. ابن أبي صادق هو أبو القاسم عبد الرحمن بن علي بن أحمد بن أبي صادق النيسابوري طبيب فاضل بارع في العلوم الحكمية كثير الدراية للصناعة الطبية. وحدثني بعض الأطباء أن ابن أبي صادق كان قد اجتمع بالشيخ الرئيس ابن سينا وقرأ عليه وكان من جملة تلامذته والآخذين عنه. ولابن أبي صادق من الكتب: شرح كتاب المسائل في الطب لحنين بن إسحاق. اختصار شرحه الكبير لكتاب المسائل لحنين. شرح كتاب الفصول لأبقراط ووجد خطه على هذا الشرح بتاريخ سنة ستين وأربعمائة على قراءة من قرأه عليه. شرح كتاب تقدمة المعرفة لأبقرإط. شرح كتاب منافع الأعضاء لجالينوس ووجدت الأصل من هذا الكتاب تاريخ الفراغ منه في سنة تسع وخمسين وأربعمائة. طاهر بن إبراهيم السجري هو الشيخ أبو الحسين طاهر بن إبراهيم بن محمد بن طاهر السجري. كان طبيباً فاضلاً عالماً بصناعة الطب متميزاً فيها خبيراً بأعمالها. وله من الكتب: كتاب إيضاح منهاج محجة العلاج. كتاب في شرح البول والنبض. تقسيم كتاب الفصول لأبقراط. اِبن خطيب الري هو الإمام فخر الدين أبو عبد الله محمد بن العمر بن الحسين الرازي أفضل المتاخرين وسيد الحكماء المحدثين قد شاعت سيادته وانتشرت في الآفاق مصنفاته وتلامذته وكان إذا ركب يمشي حوله ثلاثمائة تلميذ فقهاء وغيرهم وكان خوارزمشاه يأتي إليه. وكان ابن الخطيب شديد الحرص جداً في سائر العلوم الشرعية والحكمية جيد الفطرة حاد الذهن حسن العبارة كثير البراعة قوي النظر في صناعة الطب ومباحثها عارفاً بالأدب وله شعر بالفارسي والعربي. وله عدد كبير من الكتب أما كتبه الطبية فهي: كتاب نفثة المصدور. كتاب الجامع الكبير لم يتم. ويعرف أيضاً بكتاب الطب الكبير. كتاب في النبض. مجلد شرح كليات القانون لم يتم. كتاب التشريح من الرأس إلى الحلق لم يتم. كتاب الأشربة. مسائل في الطب. كتاب الزبدة. كتاب الفراسة. القطب المصري هو الإمام قطب الدين إبراهيم بن علي بن محمد السلمي وكان أصله مغربياً وإنما انتقل إلى مصر وأقام بها مدة ثم سافر بعد ذلك إلى بلاد العجم. واشتغل على فخر الدين بن خطيب الري واشتهر هناك وكان من أجل تلامذة ابن الخطيب وأميزهم. وصنف كتباً كثيرة في الطب والحكمة. وقتل القطب المصري بمدينة نيسابور وذلك عندما استولى التتر على بلاد العجم وقتلوا أهلها وللقطب المصري من الكتب: شرح الكليات من كتاب القانون للشيخ الرئيس ابن سينا. السموأل هو السموأل بن يحيى بن عباس المغربي كان فاضلاً في العلوم الرياضية عالماً صناعة الطب وأصله من بلاد المغرب وسكن مدة في بغداد ثم انتقل إلى بلاد العجم ولم يزل بها إلى آخر عمره وكان أبوه أيضاً يشدو شيئاً من علوم الحكمة ونقلت من خط الشيخ موفق الدين عبد اللطيف بن يوسف البغدادي قال: هذا السموأل شاب بغدادي كان يهودياً ثم أسلم ومات شاباً بمراغة. وأقام بمدينة المراغة وأولد أولاداً هناك سلكوا طريقته في الطب. وارتحل إلى الموصل وديار بكر وأسلم فحسن إسلامه وصنف كتاباً في إظهار معايب اليهود وكذب دعاويهم في التوراة ومواضع الدليل على تبديلها وأحكم ما جمعه في ذلك ومات بالمراغة قريباً من سنة سبعين وخمسمائة. وللسموأل بن يحيى بن عباس المغربي من الكتب: كتاب المفيد الأوسط في الطب. كتاب الرد على اليهود. كتاب المنبر في مساحة أجسام الجواهر المختلطة لاستخراج مقدار مجهولها. كتاب في المياه وغيرها. بدر الدين محمد بن بهرام بن محمد القلانسي السمرقندي وله من الكتب: كتاب الأقراباذين وهو تسعة وأربعون باباً قد استوعب فيه ذكر ما يحتاج إليه من الأدوية المركبة وجمع أكثر ذلك من الكتب المعتمد عليها. نجيب الدين أبوحامد محمد بن علي بن عمر السمرقندي طبيب فاضل بارع وله كتب جليلة وتصانيف مشهورة وقتل مع جملة الناس الذين قتلوا بمدينة هرارة لما دخلها التتر وكان معاصراً لفخر الدين الرازي بن الخطيب. ولنجيب الدين السمرقندي من الكتب: كتاب أغذية المرضى. كتاب الأسباب والعلامات. كتاب الأقراباذين الكبير. كتاب الأقراباذين الصغير. الشريف شرف الدين إسماعيل كان طبيباً عالي القدر وافر العلم وجيهاً في الدولة. وكان في خدمة السلطان علاء الدين محمد خوارزم شاه. وكانت له معالجات بديعة وآثار حسنة في صناعة الطب. وله من الكتب: كتاب الذخيرة الخوارزم شاهية في الطب بالفارسي اثنا عشر مجلداً. كتاب الأغراض في الطب بالفارسي: مجلدان. كتاب يادكار في الطب بالفارسي مجلد ألفه لخوارزم شاه.
|